لماذا عليك تجنب الجلوس بوضعية الساق على الساق


وضع الساق على الساق الأخرى هي وضعية شائعة جدًا يتخذها معظم الناس عند جلوسهم، و لكن العديد من الناس لا يعلمون أن لهذه الوضعية عواقب خطيرة على الصحة و الجسم، و إليكم أهما:
-الحفاظ على وضعية جلوس محددة لساعات يؤدي إلى حدوث ما يسمى شلل العصب الشظوي، و أكثر وضعيات الجلوس التي تسبب هذا هي رفع إحدى القدمين فوق الأخرى.

-في عام 2010 برهنت العديد من الدراسات أن الجلوس لفترة طويلة بقدمين متشابكتين يسبب ارتفاع الضغط حتى لو لم يسبق للشخص أن كان لديه مشاكل في الضغط، لذا فتجنب الجلوس بهذه الطريقة يمنع مشاكل الدورة الدموية، لأنك حين تضع قدمك على ركبتك يؤدي ذلك إلى إرسال الدم إلى الصدر مسببًا تواجد كمية أكبر من الدم يتم ضخها من القلب، مما يؤدي إلى زيادة الضغط، كما أن الضغط يرتفع أيضًا لأن عضلات الساق تبقى دون حراك لمدة طويلة مما يؤدي إلى رفع مقاومة تدفق الدم.
-هذه الوضعية تؤدي إلى جعل الحوض غير متوازن، لذلك فإن اتخاذها لفترة طويلة يؤدي إلى جعل عضلة الفخذ الداخلية أقصر و العضلة الخارجية أطول، كما تعرض مفاصلك لخطر الخروج من مكانها.
-امتلاكك هذه العادة يؤدي لرفع فرص إصابتك بالدوالي، فبالرغم من أن العامل الأكبر المساهم بإصابتك بها هو عامل وراثي، إلا أن الجلوس المتكرر بهذا الشكل يؤدي لحدوث التهابات في الشرايين المضغوطة، ففي الأوعية الدموية يوجد صمامات صغيرة تعمل على منع الدم من أن يسير في الاتجاه الخاطئ، و عند رفعك لقدم فوق الأخرى فالضغط على الشرايين يتزايد و يعيق تدفق الدم، مؤديًا إلى إضعاف الأوعية الدموية و تضيقها سامحة بمرور الدم بالاتجاه المعاكس، و هذا يسبب تجمع الدم في القدمين و تورم الشرايين.
و أخيرًا، برهنت إحدى الدراسات أن الجلوس بهذا الشكل لمدة تزيد عن الثلاث ساعات في اليوم يؤدي للإصابة بالانحناء و تقوس الظهر و أوجاع الرقبة و إحساس بعدم الراحة في الفخذين.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.