تكنولوجيا التسويــق الأجهزة والوسائل

التسويق الالكتروني

أمام التقدم السريع الذي يشهده العصر الحالي لا تجد إدارة التسويق أمامها أي خيار سوى مواكبة هذا التطور من خلال تطوير أنشطتها واستخدام التقنيات الحديثة والعمل من أجل الحصول عليها وتهيئة الكوادر المناسبة لاستخدامها وبشكل عام فإن إدارة التسويق والأنشطة التسويقية تأثرت كأي إدارة أخرى بالتغيرات التي مرت بها المجتمعات وأن هذا التأثير كان وفقاً لمراحل التطور التي مرت بها المجتمعات ومن حيث المعرفة والتقنيات المستخدمة وبشكل يمكن تقسيم التقنيات التي استخدمت في مجال الأنشطة التسويقية كما يشير (عفيفي 1994).

 الأجهزة والوسائل التقليدية

إن إدارة التسويق الالكتروني كباقي الإدارات اعتمدت في بداية الأمر على الوسائل والأجهزة التقليدية في تنفيذ أنشطتها ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:
 اعتماد السجلات
لقد تم اعتماد السجلات بشكل أساسي في توثيق جميع البيانات (كمية المبيعات، الأرباح، عدد رجال البيع، التكاليفالخ) ومن معالجة هذه البيانات من قبل العاملين والمسؤولين بالوسائل التقليدية أيضاً من أجل تحديد مؤشرات نجاح أو عدم نجاح الأنشطة التسويقية في تحقيق أهدافها، ولقد تم اعتماد السجلات في
جمع وحفظ المعلومات والبيانات قبل الميلاد بحوالي (3200) سنة، ويعتبر السومريون أول من قام بتدوين المعلومات على الألواح الطين ومن ثم الحضارات التي تلت ذلك إلى أن اكتشف الصينيون الورق ومن ثم قام العرب باكتشافه في القرن الثامن عشر وانتشر استخدامه (شلال، الديوجي 1990).
العرض في المتاجر
إن هذه الطريقة تعتبر من الوسائل الأساسية في بيع المنتجات وتحقيق الاتصال المباشر بالزبائن ولا تزال تستخدم من قبل المنظمات حيث أن لهذه النقاط التوزيعية وطبيعة التقنيات المستخدمة فيها لعرض وبيع السلع تعتبر من العوامل الأساسية لحث الزبائن على اتخاذ قرار الشراء.
الصحف والمجلات
تمثل الصحف والمجلات إحدى وسائل الاتصال الغير مباشر بالجماهير حيث من خلالها تستطيع إدارة التسويق الإعلان عن السلع والخدمات المقدمة وإيصال المعلومات التي تجدها مناسبة للجمهور بهدف تعريفهم بالسلع والخدمات وحثهم على الشراء. إن هذه الوسائل يكون الاتصال أحادي الجانب وذلك لعدم توفر عنصر التفاعل المباشر ما بين أدوات التسويق والجماهير على الرغم من انتشارها وقلة كلفتها.
البريد المباشر
يعتبر من الوسائل التي تحقق اتصال فعال بالمستهدفين في الحملة الإعلانية وتضمن وصول الرسالة الإعلامية إلى جميع أو أغلب المستهدفين فيها إلا أنه قد يحدث إهمال أو ضياع لعدد قليل منها وهذا الأسلوب يعطي لإدارة التسويق إمكانية الرد والاتصال
بالمستهدفين وطلب الشراء وإبداء الرأي. أن البريد المباشر هو أحد الوسائل الإعلانية ويعتبر منفذ بيعي مباشر من المنتج إلى المستهلك وأحيانا من الموزع إلى المستهلك. حيث أن استخدام التقنيات الحديثة في تأدية الخدمات البريدية يساعد إدارة التسويق على إيصال السلع والمعلومات إلى الزبائن بأسرع ما يمكن.
رسائل النقل:
نستخدم وسائل النقل في نشر الرسالة الإعلانية على رقعة جغرافية معينة تحدد على ضوء المنطقة التي تتحرك فيها هذه الوسيلة ولقد زاد الاعتماد على هذه الوسائل نتيجة لتطورها وسرعتها وزيادة الحركة المرورية ولقد لعب التطور التكنولوجي دور كبير في تطوير هذه الوسائل وزيادة فعاليتها في نشر الرسائل الإعلانية وكذلك تلعب دور فعال في المحافظة على السلع وتحريكها من أماكن الإنتاج إلى أماكن وقوع الطلب عليها.
 لوحات الإعلان الكبيرة
إن التطور التكنولوجي في مجال التصوير والتلوين أثر بشكل كبير على نجاح الملصقات على لوحات الإعلان الكبيرة والتي توزع في الشوارع وعلى البنايات وتكون هذه الملصقات بأحجام مناسبة يتمكن المشاهد من التعرف على ما موجود فيها إضافة الرسوم الألوان والعبارات الجذابة التي تحتويها.
اللوحات المتحركة
إن للتطور التكنولوجي دور أساسي في الانتقال من اللوحات الثابتة إلى اللوحات المتحركة والتي من خلالها يتم تغير عنوان الموضوع ويستطيع المعلن توجيه أكثر من رسالة إعلانية وكذلك الإعلان عن
أكثر من سلعة. إن إحدى سمات هذا النوع من اللوحات قدرتها على جذب انتباه الجمهور من خلال عنصر الحركة.
السينما
تعتبر من التقنيات التي يعتمد عليها المسؤولين في إدارة التسويق من أجل إيصال المعلومات إلى الجمهور وحثهم على الشراء وتحقيق الاتصال الغير مباشر أحادي الطرف، ولكن هذا الاتصال يكون موجه إلى عدد محدود وهم رواد السينما حيث يتم عرض المعلومات على شكل أفلام أو شرائح إعلانية.
التلفاز
يمثل التلفاز أحد التقنيات المهمة التي تعتمد عليها إدارة التسويق في تحقيق الاتصال الغير المباشر بالجماهير من خلال بث الرسائل الإعلانية ويمثل تقنية واسعة الانتشار تتمكن من خلالها إدارة التسويق من إيصال المعلومات إلى نقاط أكثر وذلك لكون التلفاز يمثل وسيلة إعلانية واسعة الانتشار.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.