ما هي نار سانت ألمو ؟

ما هي نار  سانت ألمو ؟

نار ((سانت المو)) هي واحدة من الظواهر المدهشة، ولها علاقة بالضوء. ولكي نفهمها علينا استرجاع ما يحصل عند حدوث الضوء.
إن جميع المواد تتكون من نوعين من الجزئيات، الموجب والسالب، وهذان النوعان يجذب الواحد للآخر بقوة. وإذا ما تم فصلهما فسيحتفظان بقابليتهما الكبيرة على الاتحاد مجدداً.
فإذا ما تجمعت شحنة قوية سالبة أو موجبة في أسفل الغيمه فستنتج شحنة تحتها وعلى الأرض. وستبدأ الإلكترونات بالحركة من منطقة الشحنة السالبة إلى الشحنة المضادة (الموجبة). تدريجياً ستتجمع قنوات الجزئيات المشحونة بين الأرض والغيمة. وعند تواجد موجة كبيرة من الإلكترونات سيحدث ضياء أو نور ساطع
فبدلاً من السماح للشحنات من التجمع بحيث يكون الجهد كبيراً جداً مما يستوجب تكسيره، هناك طريقة تمكن الشحنة الموجودة على الأرض من التسرب. فعوضاً عن النور الساطع، ستتسرب الشحنة على شكل ((تفريغ كهربائي)) وهذا هو بالضبط ما يحصل لعمود الضوء. إن طرف عامود الضوء يمكن الإلكترونات من التسرب إلى الخارج.
إن نار سانت المو هو توهج مصحوب ((بتفريغ)) في كهربائية الجو. ويظهر بشكل ضوء متجمع على نهايات الأجسام المدببة، مثل أبراج الكنائس أو صواري السفن خلال الطقس العاصف. وعادة ما تسمع أصوات فرقعة أو أزيزاً في نفس الوقت.
وهناك أماكن أخرى لنار ((سانت المو)) يمكن مشاهدتها على نهايات أذرع المراوح والطواحين، والمقدمة المدببة للطائرات عندما تطير في جو تلجي جاف، أو في مناطق ذات عواصف رعدية. وهذه الشحنة تكون في بعض الأوقات من القوة بحيث تسبب توقف وسكون في راديو الطائرة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.