من اكتشف دواء الأنسولين

من اكتشف دواء الأنسولين


الأنسولين دواء يستخدم في علاج مرض السكر فعندما يصاب شخص بهذا المرض يحدث خلل كيماوي في جسمه يمتنع فيه عن تمثيل المواد النشوية والسكرية وتحويلها إلى طاقة. هناك غدة كبيرة في جسم الإنسان تدعى البنكرياس تنتج مادة تسمى (الأنسولين)، والتي يحتاجها الجسم لتمثيل المواد السكرية والنشوية فجسم الشخص المصاب بدء السكر إما أن يكون جسمه غير قادر على إنتاج الأنسولين بمقدار كاف أو ان جسمه لا يستخدم هذا الأنسولين. فإذا لم يعالج مرض السكر فسيعاني المريض منعطش شديد، وفقدان بالوزن، وشعور بالضعف، وربما يصاب بالإغماء ومن ثم الموت.
لقد عرف الأطباء ومنذ زمن بان الشخص المصاب بداء السكر لا يتمكن من تمثيل مادة السكر في جسمه، فالمشكلة كانت كيف يمكن تجهيز المريض بالسكر بالأنسولين. قدر العلماء أن بإمكانهم الجواب على ذلك بإعطاء المريض الأنسولين المستخلص من بنكرياس الحيوان السليم. وكن لم يتمكن احد من استخلاص الأنسولين.
ذلك كان إنجاز الطبيب والعالم الكندي (فردريك كرانت بانتك)، الذي ولد في عام 1891م قرب اليستون. في مقاطعة اونتاريو. كندا وعندما كان في إحدى الأمسيات يحضر لإلقاء محاضرة عن البنكرياس، فجأة أدرك كيف يجب أن يستخلص الأنسولين فذهب إلى جامعة تورنتو وطلب من البروفسور (جون ماكلود) مدير اكبر المختبرات فيها المساعدة. فوافق (ماكلود) على السماح له باستخدام المختبر لعدة أسابيع التخرج بداء (بانتك) العمل لقد عملوا ليلاً ونهاراً، وخلال أسابيع نجحوا ف استخلاص الأنسولين من بنكرياس كلي. وفي كانون من عام 1922م، السكر وعلى وشك الموت. حالاً، ظهر على الولد تحسن سريع. وكذلك مرضى آخرين أعطي لهم الاسنولين فظهر عليهم التحسن أيضا. لقد كان إنجازه خطوة مهمة في تاريخ الطب
يتم التشغيل بواسطة Blogger.