كيف تبحث عن الدراسات في محركات البحث

محركات البحث

لقد اصبحت الإنترنت جزاء لا يتجزأ في حياتنا اليومية ، حيث اصبحنا نستخدم محركات البحث بمختلف انواعها بشكل يومي للبحث عن ما نحتاجه وفي مجال الدراسة فنحن نستخدم محركات البحث بشكل يومي خاصة محرك البحث جوجل من أجل انجاز مذكرات التخرج او البحوث المطلوبة منا في الجامعة.
في هذه التدوينة القصيرة سنقدم لكم اهم الطرق المتبعة في البحث داخل محركات البحث بمختلف انواعها لكن ننصح باستخدام جوجل للغة العربية لانه يعتبر احسن محرك بحث .

طرق استخدام محركات البحث 

لا تعتقد ان النتائج التي تظهر لك في جوجل في الصفحة الرئيسية هي احسن النتائج فهناك الكثير من الكتب والدراسات الرائعة التي لم تستطع الوصول اليها لانك لم تحسن ادخال كلمات بطريقة صحيحة .
واليك افضل الطرق للبحث في محرك البحث جوجل :
- البحث المباشر 
نقصد بالبحث المباشر ادخال الكلمات بطرقة عادية ، مثلا لو لديك موضوع حول الامن الانساني ، بطبيعة الحال سوف تكتب " الامن الانساني " في النتائج الظاهرة ستكون معظمها نتائج عامة من مواقع مثل موضوع ، او الجزيرة او مدونات ، في اغلب الاحيان هذه المصادر لا تعتبر علمية ، لانها مقالات صحفية ، ونحن في البحث العلمي نحتاج الى مقالات ذات نوعية او مقالات صادرة عن دوريات محكمة.
او مقالات رصينة منشورة في مراكز بحث او مجلات علمية محكمة باللغة العربية .
لهذا فهذا النوع من البحوث لا ننصح به اطلاقا ، لهذا حاول التركيز على طريقة البحث الثانية .

البحث بحسب صيغة الملف 

هذه اهم الطرق لما يكون لديك موضوع بحثي بهذا العنوان " تأثير الارهاب على اقتصاد الدولة " هذا عناون مركب ستحتاج الى معرفة تعريف الارهاب لهذا اتجه الى جوجل واكتب " الارهاب pdf " او " مفهوم الارهاب.pdf " تلك النقطة مهمة جدا لانك تقول لجوجل اريد ملفات بي دي اف فقط  وهذا امر مهم لان ملفات البي دي اف تكون ذات صيغة علمية محكمة اما كتب او مقالات .
او ان كنت تريد تخصيص البحث اكثر اكتب له " رسالة دكتوراه حول الرهاب. pdf " ونفس الشيء لنفس الصيغ كالتالي :
- ان كان ملف وورد نكتب : docc
- ملف باور بوينت نكتب : ptt
- ان كان ملف اكسال نكتب : xll
اضافة هذه الصيغ لعبارة البحث تعني انك تخبر جوجل ان كل النتائج التي تريدها تكون بهذه الملفات وبهذه الطريقة سوف تحصل على نتائج جد دقيقة .

البحث داخل موقع معين باستخدام جوجل 

في كثير من الاحيان قد تجد هناك موسوعات كبيرة حدا لكن مربع البحث الخاص بها سيء جدا حيث لا تستطيع الوصول الى المحتوى الذي تبحث عنه سنقدم لكم طريقة ناجحة جدا في الوصول الى اي محتوى ولو كان كلمة داخل اي موقع .
لنفترض ان الموقع الذي تود البحث فيه هو : www.example.com .
تقوم بنسخ رابط الموقع وتتجه الى جوجل وتكتب العبارة التالية  :
site:  www.example.com  الامن الوطني 
هذه العبارة لديها معنى قوي جدا انت تقول لجوجل اريد كل المقالات او الملفات الموجودة في الموقع المستهدف والتي لها علاقة بكلمة البحث الامن الوطني .
وبالتالي فكل النتائج الظاهرة في جوجل تكون من نفس الموقع المطلوب فقط .
هذه الطريقة ممتازة في الوصول الى المحتوى القديم والمخفي داخل الموسوعات الكبيرة مثل موقع ارشيف او ويكيبيديا او مكتبة عربية كبيرة البحث داخلها صعب .
نتمنى ان تكون هذه المقالة قد ساعدتكم في فهم طرف البحث في محركات البحث واهم اساسيات ذلك .
وسنواصل شرح اهم المحركات البحثية الاخرى في قادم الايام .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.