تصميم الشعارات

تصميم الشعارات شركة تجارية

يعتبر الشعار logo هو حجر الأساس لأي علامة تجارية أو سلعة ما ، فهو الذي يوضح المنتج ويميزه عن غيره من المنتجات المنافسة له ، ولا يعتمد علي الشعار كونه شكل فقط او اسم مزخرف ،لكن يعتبر وسيلة لتوضيح فلسفة ونشاط الشركة او المنظمة بحيث تمكن المستهلك من معرفة المنتج وحفظ شعاره بمجرد رؤيته.
 فيعتبر علامة الثقة بين المستهلك والشركة المنتجة او المؤسسة ،ومن أهم شروط نجاحه ان يكن مصمما بحيث يمكن الشخص من التعرف على المنتج او الخدمة التي تقدم له بسهولة في بساطته هي سر نجاحه .

أسس تصميم الشعارات

 لكي تتمكن من تصميم شعار ناجح ومختلف عن غيره و يستقر في ذهن المستهلك لابد ان تتوفر فيه الخصائص التالية :
-  ان يكون واضح وغير غامض سواء تم الاعتماد في تصميمه علي الألوان أو الأبيض والأسود.
-ان يأخذ شكل وطابع واحد لا يتغير من مكان لآخر طباعته على الورق أو القماش .
- ان يمثل الشركه او المنظمه بشكل سليم يبرز أهدافها ويوضح اتجاهاتها بمعني ان يكون ذات صلة بمجال العمل.
-ان يكون بسيط وقادر علي توصيل الرساله المطلوبه فعادة البساطة تساعد الشعار ان يكون مرن و متعدد الأستخدامات .
- يجب ان يكون الشعار صالح لكل زمان ومكان ، فلا يجب أن نستخدم الموضه كجزء من تصميم الشعارات لأنها غير ثابتة وهي مغيرة تغير من حين لآخر، وأن يكون ملائم لتمثيل الشركه أو المؤسسه مع تغير الوقت فيمكن إضافة بعض التعديلات التي تنعشه  وتجدد روحه ولكن مع الاحتفاظ بفكرة الشعار الأساسية .

الأخطاء الشائعة عند تصميم الشعارات:

هناك عدة أخطاء يتعرض لها المصممون ومنها:
-       سوء أختيار الخط: ان اختيار الخط بشكل صحيح ومناسب من احد عوامل النجاح او الفشل التي تؤثر على تصميم الشعارات لذلك يجب عدم التسرع والتمهل في اختيار الخط بدقة وتركيز.
-       قد يختار المصمم شعار معقد وتقليدي جدا لا يضيف شئ للمنتج او الخدمة المعلن عنها وينساها المستهلك بسرعة لذلك نجد أن الشعارات السهله والبسيطه سهلة التذكر والتعرف عليها ، كما أنها تمكن المصمم من استخدامها ووضعها على العديد من الوسائط فمثلا ما يمكن وضعه على الورق يمكن وضعه علي لوحة إعلانات كبيرة في الشارع .
-       يعتمد بعض المصممين علي الأحرف الأولى من اسم الشركه وهذا من أكثر الأخطاء شيوعا ويسمي (بالمونوغرام) و هذا الاسلوب قد يضر بعض الشركات اذا كانت في بدايتها وغير مشهوره ومعروفه في السوق ولا تتمتع بسمعة قوية .
-       احيانا ما يلجأ بعض المصممين الي سرقة او اقتباس الشعار من شعار آخر ويقوم بصنع نسخه مطابقه او يدخل عليها بعض التعديلات و هذا امر غير اخلاقي وغير قانوني ولا يجعل الشعار مميز وفريد.
عند تصميم الشعارات ينبغي ان تكون ملفات الشعار نظيفة ،وأن تكون النقاط (Node points) في أدنى حد لها ، مع الاخذ في الاعتبار ان تكون المنحنيات ناعمه ولا يوجد بها تداخل قدر المستطاع ، فكل شئ يجب ان يكون متقن ومثالي وغير معقد حتى اذا احتاج العميل تكبير الشعار لوضعه علي لوحة اعلانات بالشارع سيظهر ما بها من أخطاء وسيكون واضح جدا للجمهور.
- من الضروري مناقشة العميل ودراسة جوانب المؤسسه او الشركه جيدا قبل الشروع في تصميم الشعارات ، مع الاخذ في الاعتبار القيم الأخلاقية والقانونية .

المراحل التي يمر بها تصميم الشعارات:

-اختيار فكرة من بين عدة أفكار,
- تحديد جوانب الشعار واختيار عناصره.
-وضع شكل تخيلي للشعار .
- البدء في تنفيذ الشعار

من أنواع الشعارات:

-       شعارات الحروف:  وتكون عباره عن حرف او عدة حروف ، وعادة ما تكون الأحرف الأولى من العلامة  التجاريه مثل (BMW،CNN) و هذا ما تعتمد عليه بعض الشركات المشهورة  وذات الإماء الطويلة  في استخدام تلك الأحرف يسهل من تذكر العلامة التجارية.
-       شعارات الكلمات:  يتشابه مع شعارات الحروف بشكل كبير ولكنه يعتمد علي تصميم الخط بشكل كبير واسم النشاط التجاري بصورة أوضح مثل(Coca-Cola) بهذه الطريقة يساعد في تمييز العلامة التجارية.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.