سعر الدولار الأمريكي اليوم

سعر الدولار الأمريكي اليوم

 سعر الدولار الأمريكي اليوم 

يتم قياس سعر الدولار الأمريكي بثلاث طرق: أسعار الصرف، وسندات الخزانة، واحتياطيات النقد الأجنبي.

في حين أن الطريقة الأكثر شيوعا هي من خلال أسعار الصرف، والحقيقة هي أنك بحاجة إلى أن تكون على دراية بكل الطرق الثلاث من أجل تكوين التخمينات حول أين قد يكون اتجاه الدولار المقبل.

أسعار الصرف

سعر صرف الدولار يقارن قيمته بعملات البلدان الأخرى، يسمح لك بتحديد مقدار عملة معينة يمكنك استبدالها بدولار، إن مؤشر سعر الصرف الأكثر شعبية هو مؤشر الدولار الأمريكي.


يتغير سعر الدولار اليوم بسبب تداول العملات في سوق الصرف الأجنبي، تعتمد قيمة العملة على عدة عوامل، منها:


  • أسعار فائدة البنك المركزي

  • مستويات ديون البلد

  • قوة الاقتصاد

عندما تكون هذه العوامل قوية، وكذلك قيمة العملة، معظم البلدان سيكون لديها سعر صرف مرن وتسمح لتداول الفوركس لتحديد قيمة عملاتها.


سندات الخزانة

إلا أن أسعار الصرف ليست سوى عامل واحد في قيمة الدولار، كما أن الدولار يتحرك بالتزامن مع الطلب على سندات الخزانة.

 تبيع وزارة الخزانة الأمريكية الأوراق النقدية بسعر فائدة ثابت وقيمة اسمية، ويزايد المستثمرون في مزاد علني للخزانة مقابل أكثر أو أقل من القيمة الاسمية، ومن ثم يمكنهم إعادة بيعها في سوق ثانوية.


احتياطيات العملات الأجنبية

ويحتفظ الدولار من قبل الحكومات الأجنبية في احتياطياتها من العملات، وهو العامل الثالث الذي يؤثر على قيمته، وينتهي الأمر بتخزين الدولارات لأنها تصدر أكثر مما تستورده وتتلقى الدولارات في الدفع، العديد من هذه البلدان تجد أنه من مصلحتها الاحتفاظ بالدولار لأنه يحافظ على قيم عملتها أقل، ومن أكبر الدول التي اُتجر عليها الولايات المتحدة من الدولارات الأمريكية اليابان والصين.


ومع انخفاض الدولار، تنخفض أيضا قيمة احتياطياتها، ونتيجة لذلك فإنهم أقل استعداداً للاحتفاظ بالدولارات في الاحتياط،. فهي تتنوع في عملات أخرى، مثل اليورو أو الين أو حتى اليوان الصيني، وهذا يقلل من الطلب على الدولار، مما يضع المزيد من الضغط النزولي على قيمته.


اعتباراً من الربع الأول من عام 2020، كانت الحكومات الأجنبية تحتفظ باحتياطيات بالدولار الأمريكي بقيمة 6.8 تريليون دولار.3 أي ما يعادل 58% من إجمالي الاحتياطيات المخصصة البالغة 11.7 تريليون دولار، لقد انخفض من ارتفاع 66٪ في عام 2015، بل إنها أقل من نسبة الـ 63 في المائة التي عقدت في عام 2008.


طالع ايضا : عوامل انتشار شركات التسويق الهرمي


وفي الوقت نفسه، بلغت نسبة اليورو التي تحتفظ بها الاحتياطيات 18%، وهذا أقل من نسبة الـ 27% التي عقدت في عام 2008، وكانت البنوك تحتفظ بـ 2% فقط من احتياطياتها في عملة الصين.


كيف يؤثر الدولار على الاقتصاد الأمريكي؟

وعندما يقوى الدولار، فإنه يجعل السلع الأميركية الصنع أكثر تكلفة وأقل قدرة على المنافسة مقارنة بالسلع المنتجة في الخارج، وهذا يقلل من الصادرات الأميركية ويبطئ النمو الاقتصادي.

 كما أنه يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط، حيث يتم التعامل مع النفط بالدولار، وكلما تعزز الدولار، تستطيع البلدان المنتجة للنفط أن تخفف من أسعار النفط لأن هوامش الربح بعملتها المحلية لا تتأثر.


على سبيل المثال، الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي، لنفترض أن برميل النفط يساوي 100 دولار، مما يجعله يساوي 375 ريالاً سعودياً. وإذا ارتفع الدولار بنسبة 20% مقابل اليورو، فإن قيمة الريال، التي يتم تثبيتها على الدولار، قد ارتفعت أيضاً بنسبة 20% مقابل اليورو. ولشراء المعجنات الفرنسية، أصبح بإمكان السعوديين الآن أن يدفعوا أقل مما دفعوا قبل أن يصبح الدولار أقوى، ولهذا السبب لم يكن السعوديون بحاجة إلى الحد من المعروض لأن أسعار النفط انخفضت إلى 30 دولاراً للبرميل في عام 2015. 

تؤثر قيمة المال عليك يوميًا من خلال كمية السلع التي يمكنك شراؤها بأموالك في وقت معين، عندما ترتفع أسعار المواد الغذائية أو الغاز، تتقلص قيمة أموالك لأن مبلغًا معينًا يمكنه الآن شراء أقل مما كان عليه.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.