ما سبب تعدد زوجات النبي

 


قال الدكتور أحمد عمر هاشم، وهو عضو هيئة كبار العلماء، كانت أم المؤمنين السيدة خديجة هي أولى زوجات النبي وتوفيت في حياته صل الله عليه وسلم وكان له اثنتان هما سيرين وأختها مارية القبطية والتي قد أهداها إليه المقوقس حاكم مصر ودخلت في الاسلام.

لمعرفة كل المعلومات عن زوجات الرسول

وواصل الدكتور هاشم حديثه عن سبب تعدد زوجات النبي قائلًا: كن بذلك العدد لأن رب العزة أعد نبيه لرسالة عالمية لجميع من على ظهر الارض وخاتمة ليس بعدها رسالة فلابد أن تنتشر أحكام الشريعة بين جميع النسا، وكان فقه المرأة يتطلب مشاركة المرأة في تبليغ الأحكام لكل بنات جنسها وأحيانًا كانت تأتي النبي المرأة وتسأله عن أمر ما ويجيبها فلا تستطيع أن تفهم ذلك وهو لا يستطيع أن يقوم بتفسير الحكم خاصةً إذا كان الحكم خاصًا بالمرأة وخاصًا بأحكام الحيض ونحو ذلك فتاتي إحدى أمهات المؤمنين وتفسر لها لخان المرأة مع المرأة لا يكون هناك حرج ومن هنا كان تعدد الزوجات خصوصية له وليس لأحد أن يتزوج أكثر من أربعة إلا النبي محمد عليه الصلاة والسلام لأنه كان يحتاج إلى نشر الإسلام وتوثيق العلاقات بالزواج بالبائل والبطون وجميع الناس ولأنه أيضا كان لكل واحدة حكمة.

 مكانة زوجات النبي

 أمّهات المؤمنين رضي الله عنهنّ جميعًا هن زوجات رسول الله وأفضل الزوجات على الإطلاق، وفي ما يلي توضيح بعضِ الأسباب التي تدل على مكانتهنّ، وتظهر أفضليتهنّ:

              لقد خصّهنّ الله سبحانه وتعالى بنزول الوحي، حيث نزل في بيوتهنّ؛ بقوله: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ).

              كما حرّم الله بعد الرسول نكاحهنّ، بقوله سبحانه: (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا).

              وصفهنّ الله سبحانه من فوق سبع سماوات بالزوجيّة؛ بقوله سبحانه: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ)، ويعد ذلك دليل على الإنسجام بالإضافة للتوافق في علاقتهنّ مع رسول الله.

 حقوق زوجات النبيّ على المسلمين

تُعَد أمّهات المؤمنين رضي الله عنهنّ، هن زوجات النبي صل الله عليه وسلم الله في الدنيا، وأيضًا في الآخرة؛ ولذلك ينبغي على كل مسلم توقيرهنّ، وأيضًا احترامهنّ، بالإضافة إلى مَحبتهنّ في الله، وقول رضي الله عنهنّ عند ذِكرهنّ، وأيضًا الدفاع عنهنّ، وكذلك التصدّي لكلّ من يقول عنهن ما ليس فيهن .

للكثير من المعلومات يمكنك الدخول الي خيرات البيت العربي

طالع أيضا : شراء أثاث مستعمل حي الدار البيضاء في الرياض

يتم التشغيل بواسطة Blogger.