أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية


العملة الرقمية هي عملة موجودة فقط في شكل إلكتروني حيث يتم استخدامها للتداول عن طريق الإنترنت، يشتهرون بالسماح بمدفوعات رقمية شفافة وآمنة. رغم أن شعبية تلك العملات تتزايد بشكل مستمر، إلا أن اعتمادها كبديل موثوق للنقود الورقية لم يعد قريباً. بعض العملات الرقمية الشائعة هي Ethereum و Bitcoin و Litecoin، إلا أن هناك العديد من العملات الرقمية المشفرة الأخرى، حيث يقدر بعض الخبراء بأن عدد العملات المشفرة يصل إلى حوالي 7000 عملة. بشكل عام العملات الرقمية هي شكل من أشكال العملات موجود فقط في شكل افتراضي وغير ملموس. تُعرف أيضاً باسم العملة الإلكترونية، وهي من نوعين، مركزية ولا مركزية. لكن ما هي أنواع العملات الرقمية واسعارها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي العملة الرقمية؟

إن مصطلح "التشفير" في مجال العملات الرقمية المشفرة يشير بشكل أساسي إلى التشفير المعقد الذي يتيح إمكانية معالجة وإنشاء العملات الرقمية المشفرة ومعاملاتها من خلال الأنظمة اللامركزية. إلى جانب ميزة "التشفير" المهمة، هناك التزام مشترك باللامركزية؛ عادةً ما يتم تطوير العملات المشفرة كرمز من قبل الفرق التي تبني آليات للإصدار وعناصر تحكم أخرى.

تُصمم العملات المشفرة بشكل دائم لتكون خالية من التلاعب والسيطرة الحكومية، على الرغم من أنها أصبحت أكثر شيوعاً، فقد تعرض هذا الجانب التأسيسي للمجال لانتقادات شديدة. إن العملات الرقمية المشفرة التي تم تصميمها على غرار Bitcoin تسمى بشكل جماعي altcoins، وفي القليل من الحالات، shitcoins، وقد حاولت تلك العملات غالباً تقديم نفسها كإصدارات محسنة أو معدلة من Bitcoin.

كيف تعمل العملة الرقمية؟

تُعرف أيضاً باسم العملة الإلكترونية، العملات الرقمية من أنواع مختلفة، بما في ذلك العملات الافتراضية والعملات المشفرة

 كواحد من أنواعها. بناءً على الغرض والوظيفة، تعمل العملات الرقمية المشفرة بطرق متنوعة ومختلفة.

بشكل عام يمكن القول أنه يوجد نوعان رئيسيان من العملات الرقمية المشفرة، وهي العملات المركزية والعملات اللامركزية، وعادة ما يتم تنظيم النظام المركزي بشكل صارم بدعم من قبل الحكومة.

مع تزايد شعبية العملات الرقمية المشفرة في معظم الدول مثل اليابان والولايات المتحدة والهند، فإن بعض الدول بدأت العمل فعلاً على تنظيم تداول تلك العملات. وفي عام 2015، تصدرت نيويورك عناوين الصحف، وذلك لكونها أول ولاية تهتم بتنظيم شركات العملات الرقمية المشفرة.

ما هي أهم أنواع العملات الرقمية؟

تهدف العملات المشفرة بشكل عام إلى المدفوعات، ونقل القيمة (على غرار النقود الرقمية) عبر شبكة لامركزية من المستخدمين. حيث يتم تصنيف العديد من العملات البديلة (أي تلك التي ليست Bitcoin أو في بعض الأحيان Ethereum) بهذه الطريقة وقد يطلق عليها أحياناً رموز القيمة.

هنالك أيضاً بعض رموز العملات المميزة التي تستند إلى blockchain والتي تهدف كذلك إلى خدمة غرض يختلف عن المال. يمكن أن يكون أحد الأمثلة هو رمز تم إصداره كجزء من عرض العملة الأولي (ICO) الذي يمثل حصة في مشروع blockchain أو التمويل اللامركزي (DeFi). إذا كانت الرموز المميزة مرتبطة بقيمة الشركة أو المشروع، فيمكن أن يطلق عليها رموز الأمان (كما هو الحال في الأوراق المالية مثل الأسهم، وليس الأمان).

تشمل الأمثلة رموز Storj المميزة، والتي تسمح للأشخاص بمشاركة الملفات عبر شبكة لامركزية، أو Namecoin، التي توفر خدمة نظام اسم المجال اللامركزي (DNS) لعناوين الإنترنت.

اليوم، في حين أن العديد من مستخدمي العملات المشفرة يفهمون ويقدرون هذه الاختلافات، قد لا يلاحظ المتداولون والمستثمرون العاديون الفرق لأن جميع فئات الرموز تميل إلى التداول في بورصات العملة المشفرة بنفس الطريقة.

البيتكوين Bitcoin

عملة البيتكوين هي أشهر العملات المشفرة الموجودة حالياً وأكثرها قيمة، وقد تم إنشاؤها في عام 2008 من قبل مجموعة من الأشخاص الذين يطلق عليهم الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو. إنه مشروع هذه العملة هو لا مركزي، كما أنه يستخدم معاملات نظير إلى نظير P2P  من أجل ربط المستخدمين في كافة أنحاء العالم دون الحاجة إلى المرور عبر النظام المصرفي. لهذا يعتبر الرائد في عالم العملات المشفرة، ويتقلب سعره مع انخفاض قيمة النقود الورقية.

إيثيريوم Ethereum

أول بديل Bitcoin، وهو عبارة عن منصة برمجية لامركزية تتيح إنشاء وتشغيل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (dApps) دون أي توقف أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث. الهدف من Ethereum هو إنشاء مجموعة لامركزية من المنتجات المالية التي يمكن لأي شخص في العالم الوصول إليها بحرية، بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الدين.

 هذا الجانب يجعل الآثار المترتبة على أولئك الموجودين في بعض البلدان أكثر إقناعاً لأن أولئك الذين ليس لديهم بنية تحتية حكومية وهوية الدولة يمكنهم الوصول إلى القروض أو الحسابات المصرفية أو التأمين أو حتى مجموعة مختلفة من الأمور المالية الأخرى.

تيثر Tether

كانت التيثر (USDT) واحدة من أولى وأشهر مجموعة من العملات المستقرة المزعومة - وهي عملات مشفرة تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو بنقطة مرجعية خارجية أخرى لتقليل التقلبات. نظراً لأن معظم أنواع العملات الرقمية، حتى العملات الرئيسية مثل البيتكوين، شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة، فإن التيثر وغيرها من العملات المستقرة تحاول التخفيف من تقلبات الأسعار لجذب المستخدمين الذين قد يتوخون الحذر بخلاف ذلك.

عملة USD

عملة مستقرة أخرى، USD Coin، تربط سعرها بالدولار الأمريكي باستخدام احتياطيات مضمونة، مما يعني أنها تحتفظ بكمية من العملات الورقية تساوي مبلغ عملة الدولار الأمريكي المتداولة. تم إطلاق عملات USD Coin في عام 2018 من قبل Center Consortium، والذي يتكون من Circle و Coinbase.

بينانس Binance

Binance Coin هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة تعمل كطريقة دفع خاصة بالرسوم التي تربتط بالتداول في منصة Binance Exchange. وبهذا تعتبر العملة ثالث أكبر عملة رقمية مشفرة من حيث القيمة السوقية. كما أن أولئك الذين يستخدمون رمز العملة كوسيلة للدفع للتبادل سيكون بإمكانهم التداول بسعر مخفض. إلى جانب ذلك، فإن البلوكشين الخاص بـ Binance Coin هو أيضاً يشكل المنصة التي تعمل عليها منصة Binance اللامركزية. كما تم تأسيس منصة Binance Exchange للمرة الأولى بواسطة Changpeng Zhao وهي واحدة من أكثر البورصات استخداماً في العالم بناءً على حجم التداول.

الريبل XRP

XRP هو الرمز الأصلي لـ XRP Ledger، الذي تم إنشاؤه كنظام دفع بواسطة Ripple في عام 2012. يستخدم XRP Ledger آلية إجماع تسمى بروتوكول إجماع ليدجر XRP، والذي لا يستخدم إثبات العمل أو إثبات الحصة من أجل الإجماع والتحقق من صحة. بدلاً من ذلك، تقوم تطبيقات العميل بتوقيع المعاملات وإرسالها إلى خوادم دفتر الحسابات. ثم تقارن الخوادم المعاملات وتخلص إلى أن المعاملات مرشحة للدخول في دفتر الحسابات.

كاردانو ADA

كاردانو (ADA) هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة " لإثبات الحصة" انطلقت عن طريق استخدام نهج قائم على البحث من قبل علماء الرياضيات والمهندسين وخبراء التشفير. كما شارك في تأسيس مشروع هذه العملة تشارلز هوسكينسون، الذي كان أحد الأعضاء الخمسة الأوليين الذين أسسوا للعملة إيثريوم. بعد الاختلاف مع الاتجاه الذي كانت تتخذه Ethereum، غادر وساعد لاحقاً في إنشاء Cardano. حيث أنشأ الفريق الذي يقف وراء Cardano سلسلة الكتل الخاصة به من خلال تجارب مكثفة وأبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران. كتب الباحثون وراء المشروع أكثر من 120 ورقة بحثية حول تقنية blockchain عبر مواضيع مختلفة.

سولانا SOL

تأسست Solana في عام 2017، وهي عبارة عن منصة blockchain مصممة لدعم التطبيقات اللامركزية (dApps). يطلق على عملة سولانا أيضاً اسم "قاتل إيثيريوم"، نظراً لكون عملة Solana تتيح إمكانية إجراء الكثير من المعاملات في الثانية بالمقارنة مع Ethereum. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يفرض رسوم معاملات أقل من Ethereum. يمكن أن تستخدم Solana و Ethereum العقود الذكية، والتي تعتبر ضرورية لتشغيل التطبيقات المتطورة، بما في ذلك التمويل اللامركزي (DeFi) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين الاثنين.

داج كوين DOGE

تسببت الدوجكوين، التي يراها البعض على أنها "memecoin" الأصلية، في ضجة في عام 2021 حيث ارتفع سعرها بشكل كبير. العملة، التي تستخدم صورة Shiba Inu كصورة رمزية لها، تقبلها بعض الشركات الكبرى كشكل من أشكال الدفع. تم إنشاء عملة داجكوين في عام 2013 من قبل اثنين من المهندسين المختصين بالبرمجيات وهما بيلي ماركوس وجاكسون بالمر، وبحسب ما ورد ابتكر ماركوس وبالمر العملة كمزحة، وعلقا على التكهنات الجامحة في سوق العملات المشفرة.

بولكادوت DOT

Polkadot هي عملة مشفرة فريدة من نوعها في PoS تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. تم تصميم بروتوكولها لربط blockchains و oracles المصرح بها وغير المصرح به للسماح للأنظمة بالعمل معاً تحت سقف واحد. كما يوفر أيضاً سلاسل الكتل المتوازية مع الرموز المميزة الأصلية الخاصة بها لحالات استخدام محددة.

 طالع أيضا : شعار موقع بيتكوين بالعربي خيارك الأفضل!

يتم التشغيل بواسطة Blogger.