العوامل المؤثرة في محددات الاقتصاد المعرفي

العوامل المؤثرة في محددات الاقتصاد المعرفي


 هناك أطراً وصيغاً طُورت من قبل العديد من الأقطار والمنظمات الدولية وكذلك مختلف الاقتصاديين، إلا إن أهم المنظمات الاقتصادية التي قامت بدراسات مهمة في هذا المجال والتي تضم معظم دول العالم هي:

1. البنك الدولي World Bank.

2. منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

Organization of Economic Co-operation and Development OECD ).

3. المؤتمر الاقتصادي لآسيا والباسيفيك

Asia-Pacific Economic Conference (APEC).

وقد يوجد تداخل وتشابه في بعض المتغيرات بين المقاييس المختلفة، إلا أنه يوجد اختلاف أيضا في متغيرات أخرى نظرا لان بعض المقاييس صممت لتتناسب مع اقتصادات دول معينة.

ومن المفيد استعراض الأطر والصيغ المختلفة ، ثم بعد ذلك اختبار إحدى هذه الصيغ لدراستها بشكل تفصيلي ودراسة متغيراتها، ومن ثم إجراء الاختبارات الإحصائية والقياسية المناسبة.


اولا: صيغة البنك الدولي(1)  World Bank Framework


قام البنك الدولي بتنظيم برنامج (المعرفة من اجل التنمية Knowledge for Development )(K4D)، وكان الهدف من البرنامج هو توليد القدرة Creating Capability للدول للاستفادة من الفرص الجديدة لثورة المعرفة Knowledge Revolution. والبناء المؤثر لأبعاد المعرفة في إستراتيجيات النمو والتنمية.

وقد طور برنامج (K4D) صيغة لمساعدة الدول في عمل استراتيجيات واضحة Articulate Strategies للانتقال إلى الاقتصاد المعرفي وهذه الصيغة أو الإطار يحتوي على مجموعة كبيرة من المتغيرات النوعية Qualitative والكمية Quantities والهيكلية Structural تعطي صورة كيف يمكن مقارنة الدول مع بعضها في هذا المجال.

وتم تصنيف هذه المتغيرات في أربعة مجاميع رئيسة تمثل أعمدة الاقتصاد المعرفي Knowledge Economy Pillars وهي كما يأتي

1. الحوافز الاقتصادية والنظام المؤسسي Economic performance and Institution Regime والحوكمة Governance ، وتضم هذه المجموعة أكثر من 28 متغيرا اقتصادياً ومؤسسياً وسياسياً.

2. نظام الإبداع Innovation System.ويوجد في هذه المجموعة 22 متغيراً مختلفاً تضم تدفقات راس المال والاختراعات والسلع عالية التقنية والإنفاق على البحث والتطوير وغير ذلك من المتغيرات

3. التعليم Education في نظام التعليم هناك مجموعتان رئيستان هما التعليم ومتغيراته كمعدلات الالتحاق بالمدارس والإنفاق على التعليم ونوعية العلوم وهجرة الأدمغة، والمجموعة الثانية يضم متغير الجنوسة Gender، وتضم مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالجنس من حيث عدد النساء في قوة العمل والتحاقهم بالمدارس ومؤشر تطور الجنوسة وغير ذلك من المتغيرات.

4. تقنية المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology، في هذه المجموعة هناك اثنا عشر متغيرا يمكن أن تُشكل هذه المجموعة مثل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفر خدمات الحكومة الالكترونية والوصول إلى الانترنيت ومدى استخدامه في التجارة .

ويمكن توضيح محددات أو أعمدة الاقتصاد المعرفي من خلال الشكل الآتي:

ثانياً: إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

(1)1 Organization Economic Co-operation and Development (OECD) .

بدأت منظمة OECD بالربط بين البحث في (الاقتصاد المعتمد على المعرفة Knowledge Based- Economy) ومحاولة تجميع المؤشرات الإحصائية Statistical Indicators حول الموضوع في بداية سنة 1996 معتمدة في عملها على تطوير ونشر مؤشرات العلوم والتقنية Developing and Publishing Science and Technology Indicators. وأكدت المنظمة أن المؤشرات الاقتصادية التقليدية Traditional Economic Indicators لا تعبر عن الأداء الاقتصادي Economic Performance على نحوٍ مرضٍ Satisfactory لأنها تفشل في قياس هذا الأداء بسبب اعتمادها على قيم تجميعية Aggregate Values للسلع والخدمات.

وبصورة عامة طورت منظمة OECD مؤشرات لقياس الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال النقاط الأربع الآتية:

1. قياس مدخلات المعرفة Measuring Knowledge Inputs.

2. قياس رصيد تدفق المعرفة Measuring Knowledge Stocks and flows.

3. قياس مخرجات المعرفة Measuring Knowledge Outputs.

4. قياس شبكات المعرفة Measuring Knowledge Networks.

وقد تم التعبير عن مؤشر مدخلات المعرفة من خلال الإنفاق على البحث والتطوير ، توظيف المهندسين، براءات الاختراع، ميزان المدفوعات.

أما مخرجات المعرفة Knowledge Output فقد تم تطويرها من خلال الصناعات ذات التقنية العالية High Technology Industry.أما شبكات المعرفةKnowledge Network فقد تم تطويرها من خلال تجميع مقدار الإبداع والابتكار Innovation Surveys. في حين تم قياس مؤشرات المعرفة والتعليم من خلال معدل العائد الخاص والاجتماعي للاستثمار في التعليم Education والتدريب Training .

أما المؤشرات التي تخص توليد Creating وانتشار Diffusion المعرفة فبنيت من خلال العمل على مؤشرات العلم والتقنية Science and Technology (S&T) وكذلك مؤشرات اقتصاد المعلومات Information Economy ومؤشرات مجتمع المعلومات Information Society.

وأكدت منظمة OECD إن هناك مجموعة من العناصر الرئيسية والمهمة للاقتصاد المبني على المعرفة Knowledge Based-Economy وهي بالشكل الآتي:

1. أهمية استقرار Stabilization وانفتاح Opening الاقتصاد مع أهمية تأثير السوق Market Effect.

2. انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات The Diffusions of ICT.

3. رعاية الإبداع والابتكارFostering Innovation.

طالع ايضا :  اسعار البيوت المحمية المكيفة في السعودية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.